ندوة علمية يوم السبت 15أكتوبر2016، بالقاعة الكبرى ببلدية تطوان الأزهر

115661 مشاهدة

يشهَدُ التَّاريخ – تاريخ ما قبل الإسلام وما بعده – بِمغربيَّة مدينة سبتة، واستمرَّت مغربية على مرّ العصور، حتَّى هاجمَتْها الحملة الصليبية بزعامة البرتغال ، واحتلَّت في 14 جمادى الثانية من عام 818هـ الموافق ل 21 غشت 1415م، أيام أبي سعيد المريني، قبل ان تنتزعها منهم اسبانيا بالحيلة والتي ما زالت تتجاهل مطالب المغرب فيها وفي مدينة مليلية والجزر.

فكانت سبتة بذلك أول أرض تستعمر في المغرب العربي، وأول بلد إفريقي يستولي عليه المحتل الأوربي في العصور الحديثة. ومما لا ينبغي أن يخفى على كل مهتمٍّ وغيور ، أن المغاربة لم يرضخوا عبر تاريخهم المجيد لوجود أجنبي فوق أرضهم، كما تشهد الكتابات التاريخية عن دور المجاهدين المغاربة في عهد الموحِّدين، في تلبية نداء صلاح الدين الأيوبي في استرجاع بيت المقدس من أيدي الصليبيين.كما خاضوا معارك بطولية في عهد يوسف بن تاشفين، وعبدالمومن الكومي والسلاطين العلويين أمثال المولى اسماعيل الذي حاصر مدينة سبتة مدة تتجاوز ثلاثين سنة ومحمد بن عبد الله الذي حاصر مدينة مليلية… كما على عهد المجاهدين الاوائل بمدينة تطوان والنواحي والذين سارعوا للمقاومة منذ السنوات الأولى للاحتلال،أمثال صالح بن صالح العزفي وعبد الله المجكسيوأحمد بن مرزوق وعبد الرحمن الجزولي و طلحة الدريج السبتي وأبو الحسن عليالمنظريمجدد بناء تطوان وعلي بن راشد والسيدة الحرة…وقبلهم عبد القادر التبين السبتي وعبد الله الفخار السبتي التطوانيينواللذان عززا أواصر الاخوة والتآزر والعمران بين تطوان وسبتة قبل الاحتلال و حديثا عبد الكريم الخطابي …وغيرهم كثير ؛ سارعوا لتحرير الثغور الشاطئية والدود عن استقلال المغربووحدته والحفاظ على هويته وتشييد بنيانه وحضارته،ونشر الدين والعلم و الرخاء والسلام بين سكانه وجيرانه.

وفي هذا الإطار ارتأت كل من جمعية تطاون أسمير وجمعية سيدي طلحة الدريج بتطوان ، تنظيم هذه الندوة العلمية ،بمشاركة نخبة من الاساتذة والعلماء المختصين وبتعاون مع جهات تربوية وثقافية وأكاديمية مهتمة، لافتتاح نشاطهما الثقافي لهذه السنة، حتى تكون محطة لاستهدافالمحاور التالية:

  • استرجاع ذاكرة الماضي المجيد للمقاومة الباسلة والدور الرائد للمجاهدين الابرار وأعلام تطوان والمنطقة وخاصة منهم سيدي طلحة الدريج السبتيالتطوانيوإبراز دوره في قيادة حملات تحرير سبتة .
  • إبراز دور تطوان وأعلامها ليس في الجهاد لتحرير الثغور المغربية فحسب، بل وفي تعمير المنطقة وازدهارهاوفي تأصيل الوعي الوطني.
  • التنويهعموما بالروح الوطنية لدى المغاربة الأحرار في الدفاع عن دينهم وهويتهم ووحدة أرضهم واستقلالها وازدهار أمتهم وتعايشها السلمي.
  • تقديم المعلومات التاريخية والحقائق العلمية وتقديم العبرة والقدوة الحسنة لجيل اليوم،من أجل بناء مستقبل يحافظ على الهوية المغربية ويتمسك بالثوابت الوطنية.

فلا احد يشك في أهمية الوقوف على أعلام المغرب وفي أهمية إحياء الذاكرة التاريخية في تعزيز قيم المواطنة لأجيال مغرب الغد، وترسيخ مفهوم الحفاظ على ذكرى الرموز التاريخية في الذاكرة الجماعية لأجيالنا المستقبلية .

وأخيرا وتأكيدا لهذهالأهداف وتعزيزا للمساعي النبيلةوراء تنظيم هذه الندوة العلمية ،نستشهد بما ورد في خطاب جلالة الملك محمد السادس ، و الذي وجهه إلى الشعب المغربي  بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لثورة الملك والشعب “…نحيي هذه الذكرى الوطنية المجيدة وسنواصل إن شاء الله إحياءها باعتبارها ذكرى للأمة كلها ، تحتم علينا على الدوام استحضار أرواح جميع المقاومين للتزود من جهادهم المتفاني والتذكير بما بذلوا من تضحيات كبيرة في شتى الأقاليم ومختلف المواقع مع إشادة خاصة بالعلماء ورجال الفكر والسياسة وطبقة العمال والفلاحين والتنويه بدورهم العظيم في تحرير البلاد ومزيد من العناية بأسرهم والترحم على شهدائهم الأبرار ودعوة العلي القدير أن يجعلهم إلى جانب والدنا وجدنا المكرمين “مع اللذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا”.

محمد الدريج

—————————————————————————————————————–

جمعية سيدي طلحة الدريج – جمعية تطاون أسمير

للمحافظة على البيئة والتراث                        تطوان – المغرب

تنظمان ندوة علمية يوم السبت 15 أكتوبر 2016 بتطوان

(الساعة الخامسة مساء) في موضوع

التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي

لأعلام تطوان:

سيدي طلحة الدريج نموذجا

البرنامج

س .17– جلسةالافتتاح

برئاسة الدكتورة مريم آيت أحمد

(جامعة ابن طفيل- القنيطرة )

 

  • كلمات الافتتاح

 

  • كلمة الدكتور مصطفى الكثيري :المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.
  • كلمة الاستاذ عبد الغفور الناصر : رئيس المجلس العلمي بتطوان.
  • كلمة الأستاذ عبد السلام الشعشوع : عن جمعية تطاون أسمير.
  • كلمة الدكتور حسن المجدوبي : عن جمعية سيدي طلحة .

س 18جلسةالعروض

برئاسةالدكتورجعفرابن الحاجالسلامي

 (كليةالآدابوالعلومالإنسانيةبتطوان)

 

  • الدكتور ياسين الهبطي(أستاذ باحث في تاريخ شمال المغرب)

“احتلال مدينة سبتة : الأسباب والعواقب “

 

  • الدكتور رشيد العفاقي(استاذ باحث بالرابطة المحمدية للعلماء)

” جهاد سيدي طلحة الدريج لاسترجاع مدينة سبتة “

 

  • الدكتور حميد الحداد (أستاذ باحث في تاريخ تطوان)

“السياق الاقليمي والمحلي لظهور سيدي طلحة الدريج”

 

  • الدكتور عبد السلام الجعماطي(المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ، ورئيس وحدة البحث حول تاريخ سبتة)

“المقاومة الحوزية للوجود الاستعماري الإيبيري بسبتة السليبة”

 

  • الدكتور محمد أملاح( أستاذ باحث – وزارة التربية الوطنية)

               ” من دفائن التدوين للتاريخ الوطني السبتي”

 

  • الدكتور رشيد المصطفى(المجلس العلمي بتطوان)

” من اعلام المقاومة في الشمال للغزو الاجنبي للثغور المغربية،  

    انطلاقا من نص مخطوط “

 

س 20   المناقشة

س 20.30  كلمة الاختتام : الدكتور محمد الدريج

————————————————————–

تنظم أشغال الندوة بالقاعة الكبرى لبلدية تطوان الازهر(بمركز المدينة  )              والدعوة عامة

—————————————————————————————————————–

جمعية سيدي طلحة الدريج

للمحافظة على البيئة والتراث

جمعية تطاون أسمير

للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية

ذات النفع العام

دعوة

يتشرف رئيس جمعية سيدي طلحة الدريج ورئيس جمعية تطاون أسمير، بدعوتكم (ن) لحضور ندوة علمية، يوم السبت 15 أكتوبر 2016 ،على الساعة الخامسة ، بمقر الجماعة الحضرية بتطوان – الأزهر، في موضوع:

التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي

لأعلام تطوان: سيدي طلحة الدريج نموذجا.

2016-10-13 2016-10-13
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير