مجلس جهة الشرق ينظم بتعاون مع جامعة محمد الأول بوجدة و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يوما تواصليا

129140 مشاهدة

ينظم مجلس جهة الشرق بتعاون مع  جامعة محمد الأول بوجدة و مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يوما تواصليا، وذلك يوم الجمعة 20 ماي 2016 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بمركب المعرفة.

ويأتي هذا اللقاء ضمانا لتأهيل الرأسمال البشري بجهة الشرق و الأنشطة المرتبطة به، مع مراعاة  تشجيع البحث العلمي والنهوض بقطاع التعليم والتكوين المهني و الذي يعد من أولويات مجلس جهة الشرق لتحقيق التنمية الشاملة في بعدها الاقتصادي والاجتماعي.

ويتضمن برنامج هذا اليوم التواصلي، كلمة السيد رئيس  مجلس جهة الشرق، كلمة السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنڭاد، كلمة السيد المدير العام لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، كلمة السيد رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، وكذا عرض فلم مؤسساتي حول التكوين المهني، وتقديم عرض من طرف السيد المدير الجهوي حول التكوين المهني بالجهة، وكلمة السيد رئيس لجنة التعليم و التكوين المهني والبحث العلمي، إلى جانب تدخلات السادة رؤساء الفرق بمجلس جهة الشرق.

كما سيتوج هذا اللقاء بإمضاء اتفاقيتين للشراكة مع المجلس:

الأولى : مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

 مدتها هي مدة انتداب المجلس الحالي لجهة الشرق، و تصبح سارية المفعول  بمجرد التوقيع عليها من الطرفين ،وتهم المحاور الآتية:

  1. إنشاء مؤسسات قطاعية ومراكز القرب للتكوين المهني بشراكة بين مجلس جهة الشرق ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل .
  2. تشجيع ثقافة خلق المقاولات لدى الشباب .
  3. تشجيع تنمية الخدمات التكوينية الخاصة بنزلاء الإصلاحيات والسجون بجهة الشرق، بتنسيق مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
  4. تقوية العرض التكويني من خلال إحداث شعب جديدة لمواكبة التحولات السوسيو- اقتصادية ، وتجاوبا مع متطلبات سوق الشغل بالجهة.
  5. دعم ومواكبة معاهد التكوين المهني.
  6. تشجيع المتدربين المنحدرين من المناطق النائية عبر المساهمة المالية للمجلس في خدمات الإيواء و الإطعام بالداخليات و دور الطالب والطالبة.

الثانية : مع جامعة محمد الأول بوجدة. 

مدتها أربع سنوات و تصبح سارية المفعول  بمجرد التوقيع عليها من الطرفين ،وتهم المحاور الآتية :

  • البحث العلمي التطبيقي والابتكار والتفوق
  • أعمال الخبرة
  • تلبية الاحتياجات الخاصة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • الدعم الاجتماعي لفائدة الطلبة في وضعية الاحتياج
  • إنشاء دور للطالبات في إطار مقاربة النوع
  • التكوين المستمر وتكوين الكفاءات وتطويرها

 

2016-05-21 2016-05-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير