مجلس جهة الشرق يشرف على توزيع الدعم المتعلق بالإعانات لفائدة الجمعيات

492613 مشاهدة

وجدة البوابة: ينهي رئيس مجلس جهة الشرق إلى علم كافة الجمعيات العاملة بالنفوذ الترابي للجهة، التي سبق لها أن تقدمت بطلبات الاستفادة من الدعم المخصص للجمعيات بميزانية جهة الشرق برسم السنة المالية 2016 أن المكتب المسير أشرف على توزيع الدعم المتعلق بالإعانات لفائدة الجمعيات الآتية:

– الإعانات المقدمة للجمعات العاملة في المؤسسات الخيرية العمومية بالجهة، ويتعلق الأمر بالجمعيات المشرفة على تسيير دور الطالبة والطالب ودور المسنين والأشخاص في وضعية إعاقة وكل المراكز التي تأوي نزلاء، بقيمة 2.027.029.00 درهم.

– الإعانات المقدمة للجمعيات الرياضية بالجهة، ويتعلق الأمر بالجمعيات المسجلة في عصبة الشرق بقيمة 10.000.000.00 درهم.

ـ الإعانات المخصصة لفيدرالية مرضى القصور الكلوي والجمعيات العاملة في ذات المجال بالجهة بقيمة 2.000.000.00 درهم.

ـ إعانات لفائدة المكاتب الإقليمية للهلال الأحمر المغربي بالأقاليم التي شهدت تساقطات ثلجية مهمة خلال الآونة الأخيرة، بقيمة 600.000.00 درهم.

ـ الإعانات المخصصة لجمعيات مرضى السرطان بالجهة بقيمة 2.300.000.00 درهم.

ـ إعانة لفائدة تنسيقية الحياة لجمعيات المتبرعين بالدم ( بالجهة الشرقية) بجهة الشرق، بقيمة 200.000.00 درهم.

هذا، وقد اعتمد المكتب المسير في عملية التوزيع على معايير جد دقيقة ومضبوطة وفق رؤية شاملة وذات بعد جهوي.

وفيما يتعلق بالدفعات المتعلقة بمختلف الجمعيات والمنح المخصصة لصالح الجمعيات الثقافية واعتبارا للعدد الهائل من الطلبات المتوصل بها والذي بلغ حوالي 1400 طلب، ناهيكم عن ارتفاع المبالغ المطلوبة من طرف بعضها، مما يجعل الحصة التي يمكن أن تتوصل بها جد هزيلة، الأمر الذي تقرر معه تأجيل البث في جميع هذه الطلبات إلى حين وضع مقاربة تشاركية تهدف إلى إشراك الفاعلين والمتدخلين في القطاعات المعنية بغية تقديم دعم مهم للجمعيات المؤهلة من أجل تنفيذ برامجها في إطار احترام تام للمعايير والمساطر الجاري بها العمل.

كما يثير انتباه سائر الجمعيات، إلى أن البعض منها عمل على إدراج شعار مجلس الجهة ضمن الملصقات المتعلقة بأنشطتها بشكل تلقائي ودون تنسيق مع المكتب المسير، مؤكدا أن هذه الجمعيات بدورها لم تتوصل بأي دعم وينطبق عليها نفس القرار أعلاه.

2017-01-04 2017-01-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير