لماذا يزور بعض التلاميذ نتائجهم الدراسية؟

113083 مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:03 صباحًا
2017 02 01
2017 02 01
محمد بوطالب

يقول  قائل ان تزوير النتائج اصبح مستحيلا مع بروز مسار.و الحقيقة ان بعض التلاميذ يفتعلون حيلا كثيرة للحصول على النتائج قبل اوليائهم الذين يصعب عليهمالولوج الىمساركما انهم يدعون الانتقال الى سكن اخر قصد تسلم هذه النتائج مخافة ضياعها وقد يكونون اول من يتلقفها من صندوق البريد قصد تدجينها حسب الاهواء الشخصية و الاسرية او اتلافها عند الضرورة القصوى.

فما هي بواعث هذا السلوك السلبي.؟

+لإرضاء غرور بعض الاولياء.

+لان كثيرا من الاولياء لازالوا بعيدين عن التواصل عبر مسار.

+لارتفاع طموحات بعض الاولياء.

+لميول بعض الاولياء الى التعنيف بدل البحث عن حلول للمشكلة.

+لضعف متابعة تمدرس الابناء او انعدامها.

+الغيرة من الاقران.

+لتعويض النقص .

+عدم الاستفادة من الاخطاء.

+انعدام الخدمات النفسية للتلاميذ المتعثرين.

+تترهل الدعم المدرسي.

وعلى هذا الاساس اصبح دور الاولياء كبيرا في مجال التواصل و استقبال النتائج الدراسية و تقييمها بتعاون مع المجتمع المدرسي ومعرفة اسباب التعثر من اجل وضع لبنات اساسية لعلاجه .

و الحقيقة ان سلوك تلاميذ هكذا منوط بإدراكهم للغايات الاساسية للتمدرس وكف الاولياء عن المقارنات الصناعية لان لكل تلميذ شخصيته و ميوله و استعداداته.

وهكذا يتدخل في علاج هذه المعضلة اطراف عديدة منه المدرس و الاداري و المنهاج الدراسي و اساليب التقييمورزنا ماته و طقسه و حاجيات المحيط الاقتصادي و امكاناتهوا لترفيه و الطب النفسي و اساليب التغذية والاعداد الجسدي و العناية العاطفية ومسالك الترفيه واليات الاستذكار و الاستيعاب.

وعلى هذه الاسس نفهم بان الاستفادة من الخطأ تعلم اساسي و ان التلميذ مرغوب فيهمهما حصل من امر وان التعلم في جو من المتعة رافعة لبذل جهود اكبر وان وصلنا الى عقاب ما فبالمنطق و الاقناع  لا بالعواطف و الانفعالات الحادة لا حدات التغيير الايجابي المطلوب مع اعطاء الاولياء المثل في السعي الجاد والمثابرة الدائمة لتصحيح الاخطاء بذل دفع الابناء الى الارتباك في مزالق منها تزوير النتائج الدراسية بسحنة دنكيشوطية متردية.

بهذه العناصر تسهم الاسرة و المدرسة و المجتمع في تقوية روح الثقافة البانية و الاعتراف بالأخطاء لتجاوزها وتقوية رصيد الابناء النفسي و العلمي للوصول حتما الى محطات  النجاح المدرسي والتألق و الابداع.

وجدة البوابة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة البوابة