قضايا هامة بالدورة الاستثنائية لشهر نونبر2016 بمجلس جهة الشرق

48859 مشاهدة

عملا بمقتضيات المواد 39-45-70 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، والمواد  5-9-11-19-22 من النظام الداخلي لمجلس جهة الشرق عقد المجلس دورة استثنائية يوم الثلاثاء 29 نونبر 2016 لتدارس جدول أعمال ضم 32 نقطة في المجمل، سبق و أن تم تدارسها بشكل مستفيض على مستوى اجتماعات اللجان الدائمة.

افتتح السيد رئيس مجلس جهة الشرق أشغال الدورة بعد توفر النصاب القانوني، وقد حضر الدورة السيد الوالي والعديد  من ممثلي المصالح الخارجية المعنية و المنابر الإعلامية و فعاليات المجتمع المدني، بحيث تم التداول بشأن العديد من القضايا المهمة كالموسم الفلاحي 2016/2017 و دراسة مشاريع اتفاقيات من أجل تمويل و أنجاز مشاريع تأهيل جماعات عمالة وجدة و مختلف أقاليم جهة الشرق السبعة، و كذا دراسة مشاريع اتفاقية شراكة من اجل تمويل و فتح مسالك طرقية في جماعات عمالة وجدة و مختلف أقاليم الجهة فضلا عن اتفاقية أطار بشأن تنمية النسيج الاقتصادي بجهة الشرق و كذا دعم المقاولات الصغيرة جدا و دعم تأهيل جمعيات العاملة في مجال الإعاقة بالجهة ، ناهيك عن المصادقة على احداث الهيئات الاستشارية لمجلس جهة الشرق و دعم تجديد أسطول سيارات الأجرة بعمالة وجدة و مختلف أقاليم الجهة.

كما تميزه الدورة بتقديم عرض مفصل عن الوضعية المالية بجهة الشرق والمصادقة على مختلف محاور خط الاعتماد المبرم مع صندوق التجهيز الجماعي.

هذه الوضعية التي تتميز بتخصيص خلال الفترة 2016.2021 لمجلس جهة الشرق بما يناهز %70  من موارده المالية الإجمالية والتي تقدر ب5.3 مليار درهم للاستثمار خاصة بالعالم القروي (منها 1,5 مليار درهم في إطار قرض استثماري) للاستثمار خاصة في العالم القروي وكذا عقد شراكات واتفاقيات من أجل استقطاب المزيد من الاستثمار بما يناهز 9.5 مليار درهم بمساهمة من جهة الشرق تقدر ب 2,7 مليار درهم.

هذا واختتمت أشغال الدورة الاستثنائية الساعة الخامسة زوالا بعد رفع برقية ولاء للسدة العالية بالله.

2016-12-01 2016-12-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير