عبد النبي بعوي من الدار البيضاء: المقاولة الوطنية في حاجة إلى المواكبة والدعم المستمرين

82703 مشاهدة

تساءل، مساء أمس السبت 25 يونيو الجاري، السيد عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق، خلال معرض تدخل له بمناسبة تنظيم حزب الأصالة والمعاصرة لأشغال فطور-مناقشة تحت شعار: “أي نموذج اقتصادي جديد بالمغرب،  بمدينة الدار البيضاء(تساءل) حول أسباب التراجع الكبير الذي تشهده المقاولات المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 2010 و2015 في الوقت الذي كان قد تم فيه خلق عدد مهم جدا من المقاولات ما بين 2000 و 2010.

هذا التراجع المقاولاتي يقول رئيس جهة الشرق ، فسح المجال لإثقال كاهل المؤسسات البنكية والدولة بديون كبيرة، وبالتالي يطرح التساؤل حول ما إذا كانت هناك نية تدخل في هذا الاتجاه. كما أن انحسار دور المقاولة المغربية يضيف عبد النبي بعيوي  كانت له تداعيات سلبية أخرى من بينها تزايد حجم حضور  المقاولة التركية ببلادنا في الوقت الذي تستفيد فيه هذه الأخيرة من دعم الدولة الأم تركيا بما قدره 20 مليار دولار.

بعيوي أعرب عن أمله في أن يتم دعم المقاولات المغربية محليا ودوليا والقصد هنا المقاولات التي تشتغل بالدول الإفريقية، والتوجه نحو الاستفادة والاقتداء بالتجارب الاقتصادية الرائدة (ماليزيا نموذجا).

2016-06-27 2016-06-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير