رئيس مجلس جهة الشرق وعامل إقليم جرادة يوقعان عدة اتفاقيات تهم تحسين ظروف التمدس وتعزيز التغطية الصحية

92542 مشاهدة

في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب و الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الشباب المجيد، احتضنت عمالة إقليم جرادة صباح اليوم الجمعة حفل مراسم توقيع عدة اتفاقيات تهم تحسين ظروف التمدس وتعزيز التغطية الصحية المتنقلة وتنمية القطاع الفلاحي .

وقد أشرف عامل إقليم جرادة ورئيس جهة الشرق على عملية تسليم 7 حافلات للنقل المدرسي  و 7 سيارات إسعاف للجماعات الترابية القروية ( رأس عصفور، سيدي بوبكر، تيولي، أولاد غزيل، مريجة، أولاد سيدي عبد الحاكم، بني مطهر ) كما سلمت حافلة لنقل الطلبة للمجلس الإقليمي لجرادة،وبهذا الخصوص تم توقيع إتفاقيات شراكة  بين السيد عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق ورؤساء الجماعات الترابية المعنية .

وتأتي هذه العملية في إطار مخطط مجلس جهة الشرق للنهوض بقطاعي التعليم والصحة ومحاربة الهدر المدرسي وتقريب وتحسين الخدمات الصحية .

وفي اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم توقيع اتفاقيات شراكة أخرى بين كل من عامل إقليم جرادة ، و رؤساء الجماعات الترابية لكل من (لبخاتة، قنفوذة، كفايت، لعوينات) لاقتناء حافلات للنقل المدرسي وسيارات اسعاف .

وتماشيا مع رؤية مجلس جهة الشرق  في دعم  مشاريع الإقتصاد التضامني والاجتماعي كآلية لخلق الثروة وفرص الشغل ، خاصة أن مدينة جرادة احتضنت بداية  شهر ماي الماضي اللقاء التحضيري الأول للمناظرة الجهوية الأولى حول الإقتصاد الإجتماعي والتضامني والتي نظمها مجلس جهة الشرق يوم الجمعة 13ماي الماضي، تم توقيع 5 إتفاقيات شراكة لتنمية القطاع الفلاحي بين مجلس جهة الشرق والمديرة الجهوية للفلاحة ووكالة تنمية أقاليم جهة الشرق والقرض الفلاحي وبعض الجمعيات، تهم 5 مشاريع ويتعلق الأمر ب :

– تثمين النباتات الطبية والعطرية بإقليم جرادة.

– التجهيز الجماعي لمحيط أولاد قدور بالسقي الموضعي .

– إستبدال زراعة الحبوب بأشجار اللوز والزيتون وغراسة الصبار .

– تثمين السلسلة الإنتاجية للحليب بجماعتي كفات ولبخاتة .

– إنجاز مشروع وتكثيف إنتاج العسل بإقليم جرادة .

وفي كلمة له بالمناسبة أثنى السيد مبروك تابت عامل إقليم جرادة على إلتفاتة مجلس جهة الشرق بتعزيز أسطول النقل المدرسي بالجماعات الترابية للإقليم والتي كانت في أمس الحاجة إليها، مؤكدا على أن مبادرة مجلس الجهة تصب في دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي وتقريب الخدمات الصحية للمواطنين، ولم يفت عامل إقليم جرادة التذكير بالمجهودات المبذولة من طرف السلطة والمحلية وجميع الشركاء بهدف تحسين الأوضاع المعيشية للساكنة بالإقليم .

من جهته أشاد السيد عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق بروح والمباردة والتعاون التي أبانت عنها سلطات عمالة جرادة في توفير حافلات للنقل المدرسي وسيارات إسعاف لباقي الجماعات الترابية، مؤكدا على أن مجلس جهة الشرق لن يدخر أي جهدا في سبيل دعم  التنمية بإقليم جرادة في حدود الإمكانيات المتاحة، داعيا الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في مواجهة الخصاص الكبير الذي يعرفه الإقليم ، فالجهة بإمكانيتها المحدودة لن تتمكن من تلبية جميع متطلبات هذا الإقليم الذي كان في يوم من الأيام محركا أساسيا للإقتصاد الوطني يضيف رئيس جهة الشرق .

وحضر  مراسم حفل التوقيع ، نائب رئيس مجلس جهة الشرق السيد  خالد السبيع ، و عضو ا مجلس جهة الشرق السيد مصطفى السليسلي وياسين دغو، ومسؤولون بعمالة جرادة   .

بعد ذلك إنتقل عامل إقليم جرادة رفقة رئيس جهة الشرق والفود المرافق لهما بجماعة أولاد اغزيل، حيث  إعطيت  الانطلاقة لمشروع كهربة عشرة دواوير تابعة لجماعات لعوينات، كفايت، لبخاتة، وأولاد اغزيل، وذلك في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، كما تم الوقوف على  تقدم أشغال كهربة 25 دوارا بجماعات: تيولي، قنفودة، سيدي بوبكر،بني مطهر، كفايت، لبخاتة، أولاد اغزيل، لمريجة ولعوينات.

ع. بلبشير

2016-08-26
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير