دونالد ترامب يفوز بالإنتخابات الرئاسية الأمريكية 2016

14347 مشاهدة

تمكن المرشح الجمهوري دونالد ترامب من حصد 288 صوتا مقابل 218 للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، ليصل بهذا إلى مقعد الرئاسة في البيت الأبيض.

وكانت المنافسة بين المرشحين على أشدها في الساعات القليلة الماضية حتى إعلان النتائج، وفي الوقت الذي أصيب به ناخبو كلينتون بخيبة أمل نقلتها وسائل الإعلام، نقلت أيضا احتفالات أنصار ترامب على طريقتهم الخاصة.

وطالب أنصار ترامب مرشحهم بإرسال هيلاري كلينتون إلى السجن بعد فضائح الرسائل الإلكترونية الخاصة بها.

الجمهوريون ينهون 95 عاما من تفوق الديمقراطيين

عزز الجمهوريون في الولايات المتحدة الأغلبية التي يتمتعون بها في انتخابات حكام الولايات التي شهدت يوم الثلاثاء اختيار حكام 12 ولاية.

ومع ذلك جاءت النتائج متقاربة للغاية في سباق محط الأنظار في ولاية نورث كارولاينا وقد لا تعلن النتيجة النهائية حتى الأسبوع المقبل.

وأعلن روي كوبر المدعي العام الديمقراطي في تلك الولاية فوزه بعد أن حقق تقدما بسيطا على المحافظ الحالي بات مكروري الذي عرقل مسيرته رد الفعل السلبي على قانون اعتمده يقيد حرية من تحولوا من جنس لآخر في استخدام الحمامات ويقيد الضمانات التي تحمي المثليين والسحاقيات من التمييز ضدهم، بحسب “رويترز”.

غير أن مكروري قال لأنصاره اليوم الأربعاء إن عملية فرز الأصوات قد تستمر حتى يوم 18 نوفمبر الجاري.

وأظهرت نتائج غير رسمية للانتخابات في الولاية أن ما يفصل بينهما 4400 صوت فقط.

ومع ذلك لا يتوقع أن تغير النتائج على مستوى البلاد بشكل كبير تقدم الجمهوريين على الديمقراطيين بواقع 31 مقابل 18 في مناصب الحكام قبل يوم الانتخابات، ولولاية ألاسكا حاكم مستقل.

كما احتفل الجمهوريون في كنتاكي التي فازوا فيها بأغلبية مقاعد مجلس النواب الذي كان آخر مجلس نيابي في أيدي الديمقراطيين في الجنوب الأمريكي، ووضع هذا الفوز نهاية لأغلبية الديمقراطيين في هذا المجلس منذ 95 عاما

الذهب يقفز

قفز الذهب نحو خمسة في المئة مع اتجاه المستثمرين للملاذات الآمنة بعد إعلان فوز المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وهو ما أدى لهبوط الأسهم والدولار.

لكن المكاسب تقلصت بعد ذلك لينزل الذهب دون 1300 دولار للأوقية (الأونصة) مع استقرار الأسواق الأوسع نطاقا بعد خطاب النصر المعتدل الذي ألقاه ترامب لكن المعدن الأصفر ظل مرتفعا بنسبة اثنين في المئة متجها نحو تحقيق أعلى ارتفاع في يوم واحد منذ قرار بريطانيا بالانفصال عن الاتحاد الأوروبي في يونيو حزيران.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية لأعلى مستوى في ستة أسابيع إلى 1337.40 دولار للأوقية بزيادة خمسة بالمئة تقريبا وبلغ 1300.80 دولار للأوقية بحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة إلى 18.65 دولار للأوقية بزيادة 1.6 بالمئة بعد وصولها لأعلى مستوى منذ الثالث من أكتوبر تشرين الأول عند 18.996 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1003.31 دولار للأوقية في حين صعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 663.40 دولار للأوقية.

دونالد ترامب يفوز بالإنتخابات الرئاسية بأمريكا 2016
دونالد ترامب يفوز بالإنتخابات الرئاسية بأمريكا 2016

(الرياض – زين علي)

2017-04-12
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير