جماعة وجدة تتمـركز ضمن “المدن الخضراء”

120160 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 6:50 مساءً
2015 12 22
2015 12 22
جماعة وجدة تتمـركز ضمن “المدن الخضراء”
جماعة وجدة تتمـركز ضمن "المدن الخضراء"

جماعة وجدة تتمـركز ضمن “المدن الخضراء”

في إطار مسلسل التخطيط الإستراتيجي التشاركي في ميدان الطاقة المستدامة، قامت جماعة وجدة منذ 2012 بالانخراط في مجموعة من البرامج والمخططات و المشاريع التي همت مجال الطاقة المستدامة، و من بينها :

  • إنتاج “الطاقة الخضراء” عبر المعالجة و التثمين الطاقي للنفايات المنزلية ؛

  • الإنخراط في برنامج “جيه تينو” المدعم من طرف الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة و الهادف إلى بلورة و إنجاز إستراتيجية جماعية للطاقة؛

  • الإنخراط في شبكة المدن المغربية للتحكم الطاقي المدعم من طرف البرنامج الألماني “كومون CoMun ” من أجل تبادل التجارب النموذجية في مجال الطاقة المستدامة بين المدن المغربية و التونسية و الألمانية ؛

  • “مشروع توفير طاقة نظيفة لمدن جنوب المتوسط” المدعم من طرف الإتحاد الأوروبي و الهادف إلى بلورة و إنجاز مخطط عمل للطاقة المستدامة.

ولتعزيز هذه الدينامكية، خاصة في مجال إنجاز مشاريع الطاقة المستدامة وكذا تحفيز الوظيفة “الخضراء” المتعلقة بالتدبير المستدام للطاقة، تم إختيار جماعة وجدة إلى جانب 5 مدن مغربية أخرى قصد الاستفادة من مشــروع “المــدن الخضــراء” المدعم من طـرف وكالـة التعــاون الألماني (GIZ). و تجدر الإشارة إلى أن هذا الاختيار اعتمد على 8 معايير أساسية، ألا وهي :

الإرادة السياسية – الالتزام الواضح – الفريق الطاقي – التدبير المستدام للطاقة – المقاربة التشاركية – الجدوى و الإستدامة – الشركاء – القابلية للتكرار و القيمة المبينة.

و في هذا الصدد، نظمت جماعة وجدة يـومي 17 و 18 دجنبر 2015 لقـاء تنسيقيــا حول هذا المشروع وذلك بالمركب الثقافي التابع للجماعة. و قد حضر هذا اللقاء الرئيس عمر حجيرة، والسيد عبد الحميد بيوض رئيس القسم التقني والدكتور عدنان الغازي رئيس مصلحة التخطيط و البيئة والتنمية المستدامة وكذا رؤساء و ممثلو المصالح المعنية. أما عن الجانب الألماني، فقد حضره السيد “بونوا بيار” المسؤول عن مشروع “المدن الخضراء” و كذا السيد أليخاندرو كوميز بالما” خبير بالمعهد من أجل التنمية و البيئة و الطاقة.

و قد جاء مشروع “المدن الخضراء” لدعم جماعة وجدة في بلورة وإنجاز مجموعة من مشاريع الطاقة المستدامة، خاصة :

  • إنجاز دراسة تقنية و مالية مع اقتراح مشروع استثماري بشراكة مع جماعة وجدة والمكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تفعيل استعمال الخط السككي الحضري لمدينة وجدة (الحدود المغربية الجزائرية – محطة القطار) والذي من شأنه أن يساهم في التقليص من الاستهلاك الإجمالي للطاقة و كذا المساهمة في التخفيض من إنبعاثات الغازات الدفيئة الخاص بالتنقلات الحضرية ؛  

  • إنجاز دراسة تقنية ومالية لإحداث بناية جماعية تحترم معايير النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة حيث ستكون هذه البناية مقرا للمكتبة الجماعية ولمرصد التنقلات ولخلية الإعلام الطاقي ؛

  • المساهمة في تعزيز أسطول جماعة وجدة بأول سيارات نموذجية تشتغل بالطاقة الكهربائية ؛

  • تقوية قدرات جماعة وجدة في مجال الحكامة الرقمية، خاصة في مجال التدبير المستدام لإستهلاك الكهرباء والماء والوقود.

وستنطلق الدراسات المتعلقة بالمشاريع السالفة الذكر إبتداء من شهر يناير2016 لتستغرق مدة ستة أشهر حتى تكون المشاريع جاهزة للعروض الإستثمارية. كما سيسعى مشروع “المدن الخضراء” لدعم جماعة وجدة للمشاركة في مؤتمر الأطراف 22 (COP22) الذي سينظم بمدينة مراكش في أواخر نوفمبر2016 وذلك لعرض التجارب النموذجية لمدينة وجدة في مجال الطاقة المستدامة.

جماعة وجدة تتمـركز ضمن “المدن الخضراء”
جماعة وجدة تتمـركز ضمن "المدن الخضراء"
جماعة وجدة تتمـركز ضمن “المدن الخضراء”

* جماعة وجدة

وجدة البوابة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة البوابة