تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

138217 مشاهدة

تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني

في إطار الإحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني الذي يصادف يوم 13 مارس من كل سنة،   وتحت شعار: المجتمع المدني أساس الديمقراطية التشاركية،  تنظم جماعة تيزنيت، الصالون الثاني للجمعيات  بفضاء ساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله، و ذلك يوم  الأحد 13 مارس 2016، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

هذا النشاط يأتي تنفيذا للتوجيه السامي لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، القاضي باعتماد يوم 13 مارس يوما وطنيا لمنظمات المجتمع المدني؛ وتفعيلا لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة،ومساهمةً في النهوض بالأدوار التنموية للمجتمع المدني؛ باعتباره شريكا أساسيا في مسيرة بناء الوطن.

وتعتبر هذه المناسبة، فرصة لفعاليات المجتمع المدني المصنفة في مجالات مختلفة، منها الإجتماعية والثقافية و الرياضية و تلك المهتمة بالأحياء إضافة إلى الجمعيات النسائية والبيئية و الطفولة، لتبرز أنشطتها على كل المستويات، ومساهمتها في ترجمة مشاريعها التنموية على أرض الواقع، و تفعيلا للديمقراطية التشاركية.

علاقة بالموضوع، و في إطار النهج الشفاف لمجلس الجماعة نشير إلى أن تيزنيت تعتبر رائدة في مجال تفعيل المقاربة التشاركية مع هيئات و منظمات المجتمع المدني، في مجالات عديدة منها المتعلق بالشق الإجتماعي، و الرياضي و المجال الرياضي و الثقافي. ففي هذا الإطار بلغ العدد الإجمالي للجمعيات بتيزنيت إلى حدود فاتح مارس 2016 ، 448 جمعية  استفادت 190 منها من منحة الجماعة برسم سنة 2015، بالإضافة إلى دعم لوجيستيكي من أجل تنظيم تظاهرات مختلفة، و أنشطة متنوعة، و منها من طورت آليات اشتغالها عن طريق تعاقدها مع الجماعة في إطار اتفاقيات شراكة.

و بهذه المناسبة، يجدد مجلس جماعة تيزنيت تشكراته لكل الفعاليات النشيطة، و يؤكد على الدعم اللامشروط للمجتمع المدني في جميع أنشطته، و رغبته الأكيدة في تطوير آليات التعاقد فيما بين الجماعة الترابية و باقي هيئات المجتمع المدني تنفيذا لبنوذ الميثاق الوطني للديمقراطية التشاركية. 

وفي الأخير ندعوا جميع المنابر الإعلامية إلى مواكبة هذا الحدث و إيلائه  الأهمية المطلوبة.

تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني
تيزنيت تحتفل باليوم الوطني للمجتمع المدني
2016-03-11 2016-03-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير