” تتبع وضعية الموارد البشرية ” محور موضوع بأكاديمية الجهة الشرقية

264563 مشاهدة

” تتبع وضعية الموارد البشرية ”  محور موضوع  بأكاديمية الجهة الشرقية

شكل موضوع تتبع وضعية الموارد البشرية بأكاديمية الجهة الشرقية  محور الاجتماع الذي عقد يوم الجمعة 11 دجنبر 2015 بمقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية برئاسة السيد محمد ديب مدير الاكاديمية بحضور السيد حميد الجزار مدير مساعد مكلف بقطب التحديث بالوزارة الذي كان مصحوبا بوفد مركزي مكون من السادة احمد فاتح رئيس مصلحة التوظيفات والترسيم بالوزارة و محمد عمارة مكلف بقاعدة المعطيات ومبارك مؤدن عن مصلحة الحركة التعليمية ابتدائي بالوزارة،  كما حضر هذا الاجتماع السادة نواب الوزارة بالجهة ورؤساء الاقسام والمصالح بالأكاديمية والنيابات التابعة لها.

في مستهل هذا الاجتماع رحب السيد مدير الاكاديمية بالسادة نواب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالجهة ومختلف الأطر العاملة بها وبالسيد المدير المساعد والفريق المركزي المرافق له على مواكبتهم الدائمة والمتواصلة لمختلف  العمليات المرتبطة بمجال  تدبير شؤون التربية والتكوين بالجهة، ومجال تدبير الموارد البشرية تحديدا باعتباره مجالا يتطلب تكاثف الجهود، والحرص الدقيق في اختيار الأمثل من التدخلات، وهو الأمر الذي يعكس حرص الوزارة على تفعيل قيم المواكبة والتتبع، كما يعكس ترسيخا نموذجيا لسياسة القرب، وكذا بورش التنزيل التدريجي المدروس للتدابير ذات الأولوية التي تشكل آلية تدبيرية في إرساء مختلف عمليات الإصلاح المنصوص عليها في رؤية 2030 من جهة ثانية،  اضافة الى إرساء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في صيغتها الجديدة المنسجمة مع التقطيع الجهوي الجديد. كما اشار السيد المدير في كلمته الى ان ما يدفعنا إلى الارتياح جهويا أننا كنا دائما في مستوى الإجابة المرجوة منا، بحيث عملنا على التنزيل العقلاني والفوري لكل الاختيارات المركزية بتصريف يراعي الخصوصيات الجهوية، ولا يتجاوز القواعد المركزية، سواء على مستوى العمليات الإدارية الصرفة، أو تلك التي ترتبط بالهياكل والمؤسسات الموازية، وخصوصا ما يشكل مضمون محاور هذا اللقاء.واضاف قائلا  ان الهاجس الذي كان عندنا دائما هو العمل ضمن الفريق الجهوي على التحضير التشاركي/الاستباقي لمختلف الإكراهات والمخاطر الممكن حدوثها ضمانا لتحقيق موسم دراسي مستقر رغم الإكراهات، وهو الأمر الذي يدفعني إلى التوجه بالشكر للسادة النواب ورؤساء الأقسام والمصالح والمكاتب بالأكاديمية والنيابات على روح الانسجام والمبادرة الإيجابية في تفعيل كل مقتضيات التدبير الناجح.

بعد ذلك قدم السيد محمد عثماني رئيس مصلحة الموارد البشرية والاتصال عرضا قيما  تناول فيه الخطة التي اعتمدتها اكاديمية الجهة الشرقية  لإنجاح تنزيل وتعميم العمل بالنظام المعلوماتي للموارد البشرية مسير والذي ارتكز على ثلاثة محاور اساسية منها اعداد خارطة طريق، احداث لجن للقيادة، و ارساء نظام للتتبع والتقييم.معبرا عن استعداد وتجند كل الأطر بالجهة والنيابات الإقليمية لإنجاح تنزيل هذا البرنامج الهام والتطبيق الناجع لكل تفاصيله.

من جهته اشار السيد حميد الجزار المدير المساعد المكلف بقطب التحديث بالوزارة في كلمة مقتضبة الى سياق الزيارة التي يقوم بها الوفد المركزي لأكاديمية الجهة الشرقية وخاصة الوقوف عن كثب على الكيفية التي مر بها الدخول المدرسي في ظل الاكراهات المرتبطة بالموارد البشرية، وتقييم بعض العمليات وكذا المستجدات حول منظومة ” مسير ” وبالتالي تقاسم المعطيات حول اهم المستجدات والاوراش المتعلقة بالموارد البشرية. وفي اطار سياسة القرب التي تنهجها الوزارة تطرق المسؤول المركزي  الى النقطة المتعلقة بتدعيم بوابة تبليغ القرارات ب 8 قرارات ، اضافة الى اطلاق الصفقة الثانية من ” مسير ” من اجل تجاوز اكراهات النسخة الثانية. وبدوره قدم السيد محمد عمارة عرضا استعرض فيه المستجدات المرتبطة بمنظومة ” مسير ” وخاصة منها الوثائق الادارية للموظفين والتي هي متوفرة بالبوابة الالكترونية بالأكاديميات والنيابات واختيار بعض المؤسسات لتمكينها من الدخول الى البوابة واستخراج القارارت الادارية للموظفين في افق تعميمها مستقبلا على جميع المؤسسات.

يذكر ان موضوع هذا اللقاء الهام يندرج في سياق المواكبة المستمرة التي تنهجها وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر لتتبع عمليات الإنجاز المتعلقة بالتحضير الأمثل للدخول المدرسي، وخاصة تلك المتعلقة بالموارد البشرية ، ومدى التزام الاكاديميات والنيابات بمقتضيات المراسلة المنظمة لعملية تدبير الفائض والخصاص. وكذا تقييم العمليات المتعلقة بتنزيل النظام المعلوماتي ” مسير ” .

” تتبع وضعية الموارد البشرية ”  محور موضوع  بأكاديمية الجهة الشرقية
” تتبع وضعية الموارد البشرية ” محور موضوع بأكاديمية الجهة الشرقية

 مكتب الاتصال بالاكاديمية.

2015-12-12 2015-12-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير