تاوريرت تخلد الذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

269515 مشاهدة

تاوريرت/ وجدة البوابة: تخليدا للذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، الذكرى المجيدة التي وطدت التحام الشعب المغربي والعرش العلوي في أفق نيل الاستقلال والحرية. هي الذكرى  التي يستحضر الشعب المغربي و هو يخلدها معتزا  بحمولتها الوطنية ورمزيتها وقيمتها التاريخية الخالدة، ملاحم الكفاح الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال والوحدة الترابية، واستلهام قيم الصمود والتعبئة الشاملة والالتحام الوثيق بين الشعب المغربي قمة وقاعدة، دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

نظمت بمدينة تاوريرت يوم الأربعاء 11 يناير 2017 عدة أنشطة ثقافية، فنية و رياضية تجسد المغزى والدلالات العميقة لهذه الذكرى الوطنية، التي تعد محطة مشرقة في كفاح العرش والشعب من أجل الحرية والاستقلال فبشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة تاوريرت نظمت أيام 09-10-11 يناير 2017 عدة أنشطة فنية ثقافية و رياضية بحيث أقيم ببهو بلدية تاوريرت على مدى ثلاثة أيام ابتداء من التاسع من يناير 2017 ، معرض وثائقي بمساهمة المندوبية السامية لقدماء المقومين و أعضاء جيش التحرير ، و الجمعية الوطنية لقدماء العسكريين، فرع تاوريرت، و بمشاركة الفنان التشكيلي القدير السيد عبد القادر بلبشير يعرض صور و لوحات تختزل بين ألوانها روح المقاومة و توق المواطن المغربي للحرية و نبذه للاستعمار الغاشم. كما أقيمت يومه الثلاثاء 10 يناير 2017 بالملعب الجماعي لمدينة تاوريرت مقابلة استعراضية في كرة القدم جمعت بين فريق لاعبي قدماء تاوريرت و فريق قدماء المولودية ا لوجدية. و بنفس المناسبة، و بمقر جماعة تاوريرت، تم عرض شريطين وثائقيين و طنيين بعنوان: “يا بني” و “حدث لا ينسى 20 غشت 1953” ، يبرزان بالصوت و الصورة المسار التاريخي الذي عرفه المغرب لكسب الحرية و طرد المستعمر.

و بحضور السيد عزيز بوينيان عامل إقليم تاوريرت، نظمت الجمعية الخيرية دار الطالبة  بمدينة تاوريرت بشراكة مع جمعية نخبة الشباب للمديح و السماع بالمغرب – فرع تاوريرت  – و جمعية أولاد لبلاد، يوم الأربعاء 11 يناير 2017 بمؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الطالبة بمدينة تاوريرت، حفلا فنيا تخليدا لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال تخللته مجموعة من الفقرات من أناشيد و أمداح نبوية و إلقاء قصائد وطنية، كما وزعت بنفس المناسبة كراسي متحركة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. و على هامش هذا الحفل، تم توقيع اتفاقيتين للشراكة مع جمعية نادي الصداقة لكرة القدم النسوية و الثانية مع أولاد لبلاد للتنمية و التضامن.

 كما كان اللقاء بالمركب الاجتماعي مولاي علي الشريف بتاوريرت يوم الأربعاء 11 يناير 2017 مناسبة للاحتفال بهذه الذكرى المجيدة مع     محترف    شعلة للتنشيط التربوي الثقافي والتخييم، التي، و بالحفل التربوي الذي أقامته، بحضور السيد عامل إقليم تاوريرت، أجهشت نفوس الحاضرين بمشاعر الوفاء للبلاد من خلال الفقرات التي واكبت النشاط المنظم، و قد اختارت تلاميذ المؤسسات التعليمية للتعبير عنها عبر أناشيد وطنية و رقصات فلكلورية من تراث المغرب، بالإضافة إلى مسابقات تحيي هذه الذكرى  تظهر معالم الاعتزاز و الفخر بها.

2017-04-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير