بيان المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي – وجدة

553613 مشاهدة

انعقد المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بوجدة،يوم الأحد 25/12/2016 على الساعة العاشرة صباحا ، لتدارس عدة قضايا تنظيمية ونضالية وتقييم وتتبع الوضع التعليمي محليا ،جهويا ووطنيا ، في سياق يتسم باستمرار هجوم الدولة المغربية على القطاعات الاجتماعية ومواصلتها تفكيك ما تبقى من خدمة عمومية. على رأسها قطاع التعليم .

وباستحضار التراجعات الخطيرة التي مست الشغيلة التعليمية  جراء إمعان الدولة في تخريب المدرسة العمومية ،خصوصا تمرير خطة التقاعد والقانون التكبيلي  للإضراب ومرسوم التوظيف بالعقدة الذي يعتبر أخر حلقة في سلسلة الإجهاز على التعليم والمدرسة العمومية كما يفضح زيف شعارات الجودة والمرودية والحكامة والتشاركية . وبعد وقوفه على تجليات  التدبير الارتجالي والمرتبك والتحكمي الانفرادي للشأن التعليمي محليا من طرف المدير الإقليمي ، فإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بوجدة :

  1. يرفض بشكل كلي كل القوانين التراجعية التي تجهز على ما تبقى من حقوق الشغيلة : قانون التقاعد – قانون الاضطراب – التوظيف بالعقدة
  2. يطالب بسحب مسودة القانون الاطار وتوصية مجلس عزيمان الهادف إلى ضرب المدرسة العمومية وتكريس التمييز وإشاعة الأمية.
  3. يثمن كل أشكال التنسيق النضالي الذي تنخرط فيه الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي ، محليا ، جهويا ووطنيا؛ويهيب بكافة المناضلين إلى التحلي باليقظة والدفاع عن وحدوية النضالات التي تخوضها الشغيلة التعليمية والابتعاد عن الحلقية والانغلاق.
  4. يجدد دعمه كل المعارك والنضالات التي تخوضها الحركات الاجتماعية والديمقراطية  كما يؤكد مساندته نضال الجماهير الشعبية لإقرار حقوقها العادلة في التعليم والسكن والصحة والتشغيل ..
  5. يشجب بشدة التدخل الهمجي  بمدينة مراكش في حق أطر البرنامج الحكومي 10000 إطارتربوي و إداري

ويطالب بإدماجهم الفوري في الوظيفة العمومية.

  1. يطالب الجهات المسؤولة  بتزويد المؤسسات التعليمية بالأطر الكافية وبوسائل العمل الضرورية ، وكذا تجهيز بعضها وربط حجراتها بالكهرباء والتسريع في إنهاء الأشغال بها –نموذج الثانوية التأهيلية عبد الله العروي ــ
  2. إلغاء العقوبة التأديبية (الإقصاء المؤقت عن العمل لمدة 6 أشهر دون أجر) المتخذة ظلما وعدوانا ضد جبيلو محمدين المساعد التقني بتأهيلية المتنبي بوجدة بسبب الشطط في استعمال السلطة الإدارية والتواطؤ المكشوف ولكونه ناهض الفساد وكشف التلاعبات الخطيرة في تدبير مدرسة أحمد مكوار بوجدة التي كان يعمل بها سابقا.
  3. يدعو نساء ورجال التعليم إلى الانخراط الواعي والمسؤول في الدفاع عن مكتسباتهم التاريخية  وعن استمرار  المدرسة العمومية المغربية مجانية وذات جودة للجميع. وفي الأخير، فإن المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يعتز بانخراط الجامعة المميز في كل الأشكال النضالية وطنيا جهويا ومحليا دفاعا عن المكاسب وتحصينا لحقوق الشغيلة .كما يدعو باقي القوى الديمقراطية إلى تجديرالتنسيق في أفق الوحدة النضالية . وعاشت الجامعة الوطنية للتعليم صوتا وحضنا لنساء ورجال التعليم . 

                                                                                                                    وجدة في 28/12/2016

الجامعة الوطنية للتعليم FNE من النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

ع. بلبشير

2016-12-30
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير