بعد ساعتين من الجدال والمشادة الكلامية.. مجلس جماعة وجدة يؤجل 5 نقط إلى دورة مايو

35208 مشاهدة

بعد ساعتين من الجدال والمشادة الكلامية.. مجلس جماعة وجدة يؤجل 5 نقط إلى دورة مايو

وجدة البوابة: وجدة في 17 أبريل 2016،

عقد مجلس جماعة وجدة أمس الجمعة 15/04/2016 دورة استثنائية لمناقشة عدة نقط مدرجة في جدول الأعمال ليومه الاول. حضرها رئيس جماعة وجدة وباشا المدينة وأغلبية أعضاء المجلس والمدير العام للمصالح بالجماعة. اتسمت الجلسة منذ بدايتها بخلاف حول قانونية عقدها تحت طائل أن الآجال القانونية للدورة الاستثنائية قد انتهى، بينما استند رئيس المجلس على الفقرة الأخيرة من المادة 42 من القانون التنظيمي 113.14 « يحتسب النصاب القانون عند افتتاح الدورة وكل تخلف للأعضاء عن حضور جلسات الدورة أو الانسحاب منها لأي سبب من الأسباب خلال انعقادها، لا يؤثر على مشروعية النصاب وذلك إلى حين انتهائها ». وبعد تجاوز الإشكال القانوني،اصطدم فريق الأغلبية والمعارضة من جديد مع أول نقطة مطروحة للنقاش ( الدراسة والتصويت على تحويلات في بعض فصول ميزانية سنة 2016) إذ تباينت الآراء والردود حول ادراج هذه النقطة دون معرفة مصير الميزانية،وتعذر دراستها من ناحية ثانية بلجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بسبب غياب الوثائق. وجوابا على استفسارات السادة الاعضاء أجاب رئيس الجماعة أن الميزانية أخذت طابع الاستعجال وأن السيد والي جهة الشرق أشر عليها وأرسلها إلى قسم الحسابات. فاحتج بعض الأعضاء لعدم تبليغهم بهذه المعلومة، وعقب أحد أعضاء حزب العدالة والتنمية أثناء تدخله، بتوصيف ما يجري بالمجلس الجماعي ب ” الارتباك ” وهو وصف لم يرق رئيس الجماعة الذي رد عليه منفعلا ومستهجنا بمن يقزم دور المجلس ونشاطه. وهو ما أثار حفيظة فريق المعارضة، فاحتج أعضاء ” المصباح ” بشدة على كلام الرئيس. وما إن انخفض منسوب التوتر والتشنج حتى “اشتعلت ” من جديد بين فريق العدالة وبعض أعضاء الأصالة والمعاصرة. ولم تدم هذه الاجواء المكهربة طويلا بسب الحدس والغيرة على المدينة التي يستشعرها كل فرقاء المجلس، فانتهت الامور باعتذار وتسامح بين الأطراف المعنية.

وحول ما شهدته الجلسة الاولى من الدورة الاستثنائية من غياب للتوافق على النقط الخمسة (5) وتباين في وجهات النظر، فقد تقرر تأجيل النقط التالية الى دورة مايو المقبلة :

1/ الدراسة والتصويت على تحويلات في بعض فصول ميزانية سنة 2016 .

2/ الدراسة والتصويت على تعديل وتحيين القرار الجبائي المعمول به .

6/ الدراسة والتصويت على مشروع الاتفاقية المتعلقة بإحداث مؤسسة التعاون بين جماعتي وجدة وإسلي التي حلت محل مجموعات التجمعات الحضرية لإنجاز وتدبير مرفقي المجازر الجماعية وسوق الجملة والخضر للفواكه بموجب القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات والتي سبق للمجلس الجماعي أن صادق على إحداثها خلال دورته العادية لشهر أبريل 2015

14/ الدراسة والتصويت على تغيير المقررين الذين اتخذهما المجلس الجماعي خلال دورته العادية لشهر أبريل 2015 والمتعلقين بالمصادقة على مشروعي كناش التحملات والاتفاقية الخاصين بالتدبير المفوض لمعالجة عصارة النفايات (LIXIVIAT) ، بمقرر يقضي الموافقة على قيام شركة CSD-CRB بالدراسة وإنجاز وتجهيز واستغلال محطة معالجة عصارة النفايات بمركز معالجة وتثمين النفايات الصلبة لمدينة وجدة ، وذلك في إطار ملحق للاتفاقية الأصلية المبرمة بين الجماعة والشركة والمتعلقة بإنجاز وتجهيز وتثمين النفايات الصلبة لمدينة وجدة .

15/ الدراسة والتصويت على تعديل كناش التحملات المنظم لعملية إيداع المركبات المخالفة لقوانين المرور بمحجز الجماعة.

م. مشيور

2016-04-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير