بركان: توزيع نظارات طبية وكراسي متحركة

18383 مشاهدة

تعزيزا للمبادرات الاجتماعية التي يشهدها إقليم بركان والتي تروم الاهتمام بالفئات الاجتماعية الهشة وذوي الاحتياجات الخاصة عبر الاستجابة لحاجياتها في مجال التطبيب، أشرف السيد عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان صباح يوم الجمعة 16 دجنبر 2016 بالمستشفى الإقليمي الدراق على مراسم عملية توزيع نظارات طبية وكراسي متحركة، إضافة إلى دعم المستشفى بآلة لفحص القلب بالصدى، وذلك بحضور الوفد المرافق له والمتكون من السيد رئيس المجلس الإقليمي، السادة البرلمانيين، السادة رؤساء الجماعات الترابية، السادة رؤساء المصالح الخارجية، السادة رؤساء الجمعيات، السادة ممثلي وسائل الإعلام وفعاليات المجتمع المدني.

هذا، وتندرج هذه المبادرة التي نظمتها المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في إطار الإستراتيجية التي تنهجها وزارة الصحة من خلال برنامج الدعم 2011-2016 والذي يهدف إلى تقريب الخدمات الصحية وتقديم إعانات اجتماعية مباشرة للفئات المعوزة تهم مختلف الأعمار من الجنسين،  وخلال هذه العملية تم توزيع 10 كراسي متحركة لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، و100نظارة طبية  لفائدة  الاشخاص الذين يعانون من ضعف البصر( 60 ./. منها  لفائدة الأطفال  و40 ./. منها لفائدة الكبار) قد سبق لهم وأن خضعوا لفحوصات وتشخيصات طبية.

وتقوية للعرض الصحي وتغطية للخصاص المسجل في هذا المجال خصوصا عبر توفير واقتناء الأجهزة والمستلزمات الطبية ووضعها رهن إشارة المرضى، تم دعم المستشفى الإقليمي الدراق ببركان بآلة فحص القلب بالصدى بتمويل من المجلس الإقليمي بقيمة 500.000،00  درهم .

وللإشارة، فخلال سنة 2015/2016 تم تنظيم عدة أنشطة تروم ترسيخ مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعي  نذكر منها الحملة الطبية المجانية لجراحة ” داء الساد (جلالة) ” من 5 إلى 10 أكتوبر 2015،  .كما نظمت عمالة إقليم بركان والمجلس العلمي ببركان يومي 09 و10/11/2015 بالمستشفى المحلي لمدينة السعيدية حملة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة أئمة المساجد بالإقليم ومرضى القصور الكلوي، وبتاريخ 16 نونبر 2015 تم تنظيم حملة طبية لتوزيع نظارات طبية ومستلزمات للحفاظ على صحة الفم والأسنان في إطار برنامج قافلة المكتب الشريف للفوسفاط للعمل الاجتماعي، وبتاريخ 21 دجنبر 2015 تم توزيع آلات لتصحيح السمع، النظارات الطبية والكراسي المتحركة بالمستشفى الإقليمي الدراق. كما نظمت المصالح الإقليمية بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم بركان وجمعية أخصائيي أمراض النساء والتوليد بالمغرب وبمشاركة أخصائيي أمراض الأطفال قافلة طبية ” الأم والطفل” يومي  20 و21 ماي 2016.

2016-12-17 2016-12-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير