النازا تبهر جمهورها بلوحاتها الاستعراضية في تظاهرة رياضية كبرى

116302 مشاهدة

النازا تبهر جمهورها بلوحاتها الاستعراضية

 في تظاهرة رياضية كبرى

بقلم/ غزلان السعيدي

صورة/فوزية دندان

تهذبيا للذوق الإنساني الانفعالي,وتحقيقا لتكامل فكري وجسدي وروحي ,واحتفاء بوليد رياضي مغربية جنسيته,شرعية مغربيته,عالمية آفاقه,أثثت  مدرسة النازا للوان كودودجي  بشراكة مع جمعية السلام للكونغ فو ووالوان كودودجي بالعيون الشرقية وبتعاون مع جمعيتي الهدف والوصال ,تظاهرة رياضية كبرى لفنون الرصد والتمركز الحركي  شحذا منها لمهارات المتدربين والتعريف بأبجديات ممارستها النظرية والتطبيقية وإذكاء لروح المواطنة بين مريديها.

البطل العالمي والخبير الدولي مراد شحلال المؤسس الشرعي لفن الوان كودودجي :

 في أجواء  يسودها الانبهار والصمت المطبق أدهش البطل العالمي والخبير الدولي بفن الوان كودودجي الحائز على الحزام الاسود الثامن دوليا  الجمهور الوجدي بعروضه الخارقة   ومهاراته المتفردة في تقنيات النينجا والطاقة الكامنة والتسلسل الحركي للدفاع عن النفس  والكاطاوكسر الطوب  والقراميد بمعية أزيد من مائة وعشرين مشاركا  مراهنين على  كفاءات عالية وارادة قوية شدت خلد الحاضرين ,واستولت مشاعر الرضا على قلوب الممارسين, الامر الدي جعل  القاعة المغطاة للرياضات 16 غشت 1953 ترتج بقوة تشجيعات الجمهور الوجدي, وفي تعريف لهدا الفن الجامع  بين التربية والثقافة والتكامل الفكري استرسل مراد شحلال الحاصل على الحزام الأسود  درجة ثامنة عالميا قائلا:الوان كودودجي كلمة عربية مركبة من عدة مصطلحات “الوان” دالة على سر الألوان الموحدة بالحركة “كو”تعني الملاكمة الكنهية المعتمدة على العفوية والتلقائية ولفظ “دو” منبثقة من الذاتية في الكل بقيادة الأنا الحقيقية “وجي”ذات الجمال .

رسالة الخبير الامريكي” جون كلوتيك” في كيك بوكسينغ والفول كونطاكت  للملك الحسن الثاني كانت مفخرة للنازا وللمملكة المغربية لكن……

في سنة 1993 تلقى المغفور له الملك الحسن الثاني رسالة  من الخبير الامريكي جون كلوتيك يعبر فيها عن فخره  العميق بمشاركتنا في تظاهرة  للفنون الحربية بفرنسا ,لكن الحجة لم تر النور بين المسؤولين المحليين ولا على المستوى الوطني قبرت معالمها  فاصطدمنا بردودهم التسويفية حسب ماصرح به مؤسس مدرسة النازا ورئيس نادي السلام بالعيون الشرقية فوزي يعقوبي.

البطل العالمي فوزي يعقوبي : افاق هاته الرياضة بالمغرب  تصطدم بغياب دعم المسؤولين ؟

صرح فوزي اليعقوبي  ذو الحزام الأسود الدرجة السادسة دوليا و  الحائز على شواهد دولية على يد خبراء في الفنون الحربية من فرنسا وايطاليا وهولندا  بأن  فن الوان كودودجي له صيت عالمي ومغاربي واسع  وما يحز في نفسه  عدم انتشاره محليا ووطنيا والأدهى   غياب التشجيع والدعم المادي للمشروع من قبل المسؤولين  .

مشاركة النازا  في بطولات مغاربية وعربية وعالمية:

شاركت النازا في أول مهرجان مغاربي عربي للفنون الحربية سيدي بلعباس والمهرجان الدولي فرنكو مغاربي للفنون الحربية بباريس والبطولة العالمية باركوس اليونان والبطولة العالمية الاولى لرياضة الكونغ فو الصينية بتونس.

محمد حنين تلميذ بمدرسة النازا:

الوان كودودجي مولود شرعي مغربي يفتقر للترويج الإعلامي والتسويق له  ,يحمل ابعادا اخلاقية وانسانية وحضارية يجمع بين الحفاظ على الهوية المغربية والتربية والعلم والتكامل الروحي والجسدي والفكري وبشهادة المنخرطين اثبت اولياؤهم بان مذ ممارسة ابنائهم لهاته الرياضة تغيرت طباعهم من العصبية الى السكينة ومن الفوضى الى النظام فضلا عن تحسن ملموس على مستوى التحصيل العلمي والمعرفي .

فاطمة الزهراء ولبنى جلولي تتحديان الذكور وتشهران التحدي :

في حوار لهما  جزمتا بان ممارستهما لهاته  الرياضة مدة ستة أشهر جعلتهما تتخلصان من الخوف فزادت ثقتهما بنفسيهما وعظم التحدي وروح المغامرة بفضل التداريب المكثفة استطاعتا ان تثبتا  فراستهما ومهاراتهما بالميدان.

وبمراسيم احتفائية وعلى إيقاعات الأناشيد الوطنية وزعت جوائز وشواهد تقديرية على المشاركين  ورؤساء الجمعيات والنوادي الدين صنعوا الحدث بعصامية في حلة رياضية.

ع. بلبشير

2016-05-03 2016-05-03
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير