المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق يصادق بالإجماع على برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2017

120536 مشاهدة

عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق يوم الثلاثاء 28 مارس 2017 بقاعة الاجتماعات عبد العزيز أمين المجلس الاداري برسم سنة 2017 ، برئاسة السيد فؤاد شفيقي مدير مديرية المناهج بالوزارة نيابة عن السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،  بحضور السيد ممثل السيد والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد والسادة الكتاب العامون والسادة ممثلو السادة العمال ، والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين،والسادة المديرون الإقليميون بالجهة، والسادة أعضاء المجلس الإداري.

في كلمته الافتتاحية بالمناسبة أكد السيد رئيس المجلس الإداري أن  انعقاد هذه الدورة له خصوصيته الدقيقة، كونَه يأتي ولأول مرة في سياق التقسيم الجهوي الجديد للمملكة، وكذلك في سياق التفعيل الشمولي والنسقي للرؤية الاستراتيجية.2015/2030 وبهدفٍ هام واحد هو تقاسم مضامين المشاريع المندمجة وتملّكها الجماعي وتركيز النقاش على البعد الاستراتيجي للإصلاح، والتداول في مضمونه، وفي آليات تفعيله، وفي شروط نجاحه إن على الصعيد الوطني وعلى مستوى جهة الشرق. وقد استعرض خلال كلمته نيابة عن السيد الوزير الخطوط العريضة لخطة العمل التي اعتمدتها الوزارة لتفعيل الرؤية الاستراتيجيةِ والتي استقت شرعيتها من أحكام الدستور الجديد للمملكة ومن التوجيهات الملكية السامية التي تتضمنها خطاباته الرسمية إضافة إلى التقارير الدولية.

كما قدّم السيد فؤاد شفيقي المشاريع المندمجة مشروعاً تِلْوَ الآخر، مصرحا أن أجرأتها وتفعيلها يتطلب، *القيادة والتتبع؛ *فرق المشاريع؛ *تقوية القدرات؛ *التأطير العملي والميزانياتي * وحدة معلوماتية؛ *وضع خارطة طريق واضحة وممنهجة، مؤكدا أن هذا لن يتأتى إلا بالالتزام الجماعي والمقاربة التشاركية، وكذا حصول تضامن وطني والتفاف جماعي حول المدرسة المغربية في سياقها الجهوي المتقدم.

وفي كلمة بالمناسبة،  أشار السيد محمد ديب مدير الأكاديمية، إلى أن انعقاد المجلس الإداري برسم سنة 2017 ، يتم وفق مجموعة من السياقات من اهمها التوجيهات الملكية السامية ودخول المملكة في مرحلة جديدة من مشروع إرساء الجهوية المتقدمة، وما تمخض عن ذلك من تقسيم جهوي جديد، تم فيه ضم إقليم كرسيف إلى جهة الشرق.

و الشروع الفعلي في تنزيل مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 من خلال تنزيل الجيل الأول من المشاريع المندمجة التي كانت  ثمرة سلسلة من اللقاءات والمحطات التشاورية التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني منذ سنة 2014  مع مختلف الشركاء والفاعلين والمتدخلين في قطاع التربية والتكوينمن مكونات تربوية وسياسية واقتصادية وتعبيرات مدنية متنوعة، وفق رؤية تشاركية أسفرت عما اصبحنا نصطلح عليه بالمنهجية التصاعدية التي تنطلق في صياغة المشاريع والمخططات من قاعدة الهرم التربوي إلى قمته،

بالإضافة الى الانخراط التام في دينامية الإصلاح الجديدة من خلال الاستعداد المبكر للدخول المدرسي المقبل بواسطة الترجمة الفعلية والميدانية لمضامين الرؤية الاستراتيجية عبر ترسانة من التدابير والعمليات، المنبثقة من هندسة ومعمار الجيل الأول من المشاريع المندمجة الستة عشر، ومخططاتها الثلاثية الخمسة التي ستَتَوَاتَر من سنة 2015 إلى سنة 2030 عبر حلقات متكاملة من المشاريع والبرامج التي ستعمق فعل الإصلاح التربوي تدريجيا.

وفي  إطار عرضه  للحصيلة المرحلية لمشاريع الرؤية الاستراتيجية ووضع خارطة طريق للمرحلة الموالية،قدم السيد محمد ديب  عرضا مفصلا معززا بالمؤشرات الرقمية، تناول فيه الحصيلة الأولية لتنزيل المشاريع المندمجة برسم سنة 2016 وبرنامج عملها المميزن برسم سنة 2017. في سياق إرساء جيل جديد من التدابير التي تمت بلورتها وفق منهجية تشاورية واسعة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وباقي المتدخلين والفاعلين في حقل التربية والتكوين من أجل تخليق المدرسة عبر ترسيخ النزاهة والقيم بها.

كما تطرق السيد المدير إلى مخطط عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، وكذا أولويات مشروعي برنامج العمل والميزانية برسم سنة 2017 . وفي هذا الصدد أكد أن هذه الوثيقة تستمد روحها ومنهجية إعدادها وبنائها من عمق توجيهات ومضامين الرؤية الاستراتيجية التي ستستمر على مدى زمني يغطي الفترة ما بين 2015 و2030، وذلك عبر مخططات مرحلية تتسلسل في نسق تصاعدي وتكاملي، يعتمد على معالجة الأسئلة والحاجات والانتظارات التربوية كما يفرزها الواقع . مشيرا إلى أن هذه الوثيقة التي تقدمها الأكاديمية، هي وثيقة تعاقدية بالأساس، تنشد تحقيق مجموعة من المؤشرات وفقا لأهداف إجرائية واضحة المعالم، مستقرة الهندسة، تهدف إلى تقديم النتائج الراهنة المتعلقة بمختلف المشاريع المندمجة من باب عرض مستويات الإنجاز ووتيرته، وطبيعة الإنجاز الذي تم تحقيقه.

إثر ذلك تم فتح المجال للمناقشة انتهت بمصادقة المجلس بالإجماع على برنامج العمل المميزن لتنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية لسنة 2017، والنظام الداخلي للمجلس الإداري للأكاديمية  وتشكيل اللجن المنبثقة عن المجلس الإداري للأكاديمية.

و اختتمت أشغال المجلس الإداري بقراءة برقية الولاء والاخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري

الأكاديمية الجهة للتربية والتكوين لجهة الشرق

2017-03-30 2017-03-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير