العيون.. انطلاق فعاليات الملتقى التكويني الأول للمنظمة المغربية للرائدات بالأقاليم الجنوبية

154481 مشاهدة

العيون.. انطلاق فعاليات الملتقى التكويني الأول

للمنظمة المغربية للرائدات بالأقاليم الجنوبية

انطلقت، مساء أمس الجمعة بجماعة فم الواد (إقليم العيون)، فعاليات الملتقى التكويني الأول للمنظمة المغربية للرائدات بالأقاليم الجنوبية، الذي ينظم، على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار “إشراك الفتاة..خطوة لتنمية الوطن”.

ويندرج تنظيم هذا الملتقى، الذي يشرف على تأطيره باحثون وفاعلون جمعويون وتشارك فيه نساء من الأقاليم الجنوبية للمملكة، في إطار تعاقد المنظمة المغربية للرائدات وصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء حول “التمكين السياسي للفتاة المغربية”.

وأوضحت رئيسة المنظمة المغربية للرائدات، السيدة لبنى الكحلي، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذا الملتقى التكويني الأول للمنظمة بإقليم العيون ، بمشاركة نساء من الجهات الجنوبية الثلاث بالمملكة، يأتي في سياق تنزيل مشروع تعاقدت فيه المنظمة المغربية للرائدات مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية والذي يتعلق بالتمكين السياسي للمرأة المغربية.

وأضافت السيدة الكحلي أن من بين أهداف هذا المشروع تأطير الفتيات على المستوى الوطني من أجل الانخراط في الحياة السياسية وفي عملية تدبير الشأن العام، مشيرة إلى أن المنظمة المغربية للرائدات قامت في هذا السياق بمجموعة من الأنشطة على الصعيد الوطني ومن بينها هذه المحطة المتميزة التي تشارك فيها بكثافة فعاليات نسائية قدمن من جهات كلميم- واد نون والداخلة- وادي الذهب والعيون- الساقية الحمراء.

وأكدت أن هذه التظاهرة ستشمل تنظيم برنامج تكويني يتعلق بتأطير الفتيات من خلال تنظيم محاور تربوية وأمسيات أدبية وكذا تنظيم عروض حول “الوثيقة الدستورية، دستور 2011 والمستجدات التي جاء بها” و “الأدوار الجديدة للمجتمع المدني على ضوء دستور 2011” و “تطورات المشهد السياسي المغربي بعد الانتخابات الجماعية والجهوية ل4 شتنبر الماضي” و “قراءة في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية على ضوء دستور 2011”.

من جهتها، أكدت السيدة الحجة الركيبي، المنسقة الجهوية للمنظمة المغربية للفتاة الرائدة بجهة العيون- الساقية الحمراء، أن تنظيم الملتقى التكويني الأول للمنظمة المغربية للرائدات بإقليم العيون والذي تشارك فيه فتيات من الجهات الجنوبية الثلاث بالمملكة، هو إضافة نوعية للمرأة الصحراوية في الحياة السياسية من خلال تأطيرها في هذا المجال وتعزيز انخراطها في المجال السياسي ومساهمتها في تدبير الشأن العام المحلي.

2016-02-27
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير