الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي يحتفلان غدا الخميس بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء

346626 مشاهدة

الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي

يحتفلان غدا الخميس بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء

تحل غدا الخميس، ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة أخرى ، يشاطر فيها الشعب المغربي الأسرة الملكية أفراحها في هذا الحدث السعيد، ويستحضر فيها الانخراط المتواصل لسموها في عدد من المجالات الاجتماعية والثقافية، خاصة منها تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها.

وهكذا أبدت سموها منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا من خلال ترؤس سموها لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

ونجحت سموها في أن تعطي لهذا النشاط معنى و محتوى، إذ جعلت منه قضية تحظى بالإهتمام على الصعيدين الوطني والدولي ، مع كل ما تطلب ذلك من تعبئة ورفع للتحديات.

وقد مكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة سموها، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي ، حيث تم تعيين سموها في أكتوبر 2007 “سفيرة للساحل” من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، اعترافا بجهود سموها المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

ويأتي هذا التتويج لينضاف إلى التكريم الذي حظيت به سموها في دجنبر 2006 ، خلال حفل سلم فيه رئيس المجلس المديري للشركة المغربية لجرف الموانئ ورئيس الفرع الإفريقي لجمعية “سانترال دريدجينغ أسوسييسن” لسموها ميدالية “أيام الجرف 2006”. وقد اختيرت سموها لنيل هذه الجائزة القيمة، من قبل ممثلي حوالي عشرين بلدا من إفريقيا وأعضاء اللجنة الدولية للجمعية، التي تتخذ من هولندا مقرا لها، خلال الأيام الدولية للجرف التي انعقدت في نونبر 2006 بطنجة.

وتميزت الفترة الفاصلة ما بين نونبر 2014 و نونبر 2015 بأنشطة مكثفة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء حيث ترأست سموها في 7 دجنبر 2014 بالصخيرات حفل توزيع جوائز للا حسناء “الساحل المستدام، وتسلمت بالمناسبة الشهادة الخاصة بعلامة “الجمعية المسؤولة” التي منحها لهذه المؤسسة المكتب الدولي فيجيو، المتخصص في تقييم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

وفي 8 دجنبر 2014 ترأست سمو الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالرباط أشغال المجلس الإداري للمؤسسة.

وفي 12 ماي 2015 أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بالرباط، انطلاقة أشغال تهيئة حديقة الأندلس (منتزه الحسن الثاني).

وفي 23 ماي 2015 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء حفل تخليد اليوم الوطني للمغرب بالمعرض الدولي “إكسبو 2015” وأشرفت على التدشين الرسمي لرواق المملكة بهذه التظاهرة الكونية الهامة، المنعقدة ما بين فاتح ماي و31 كتوبر 2015 بفضاء حديقة المعارض بميلانو تحت شعار “تغذية الكوكب.. طاقة للحياة”. 

وتلت صاحبة السمو الملكي، بهذه المناسبة، نص الرسالة الملكية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المعرض الدولي “إكسبو 2015”.

وفي 16 يونيو 2015 حضرت سموها حفلا ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا أسماء وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وللا أم كلثوم، حرم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل نهاية السنة الدراسية 2014-2015 بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط.

وفي 8 اكتوبر 2015 ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، افتتاح أشغال المؤتمر الاسلامي السادس لوزراء البيئة الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “التغيرات المناخية: تحديات المستقبل من أجل تنمية مستدامة”.

2015-11-18 2015-11-18
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير