أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم صباحا

51193 مشاهدة
هسبريس - و .م .ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

الاتحاد الاشتراكي:

– أعلن الوزير المنتدب في الخارجية المغربية ناصر بوريطة أن المغرب الذي انضم مجددا إلى الاتحاد الافريقي أخيرا “لن يعترف أبدا” بما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية”. وقال بوريطة في مقابلة أول أمس الأحد مع موقع “لو ديسك” الإخباري “لا يعترف المغرب ولن يعترف أبدا بهذا الكيان المزعوم، ليس ذلك فقط، بل سيكثف الجهود ليجعل الأقلية الصغيرة من الدول وخصوصا الافريقية التي لا تزال تعترف (بالجمهورية الصحراوية) تغير موقفها انسجاما مع الشرعية الدولية والحقائق الجيوسياسية”.

– أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) يعتبر أن البلاغ شديد اللهجة الصادر عن وزارة الفلاحة أمس جاء استجابة للنداءات المتكررة لمهنيي الفلاحة المغاربة الذين ضاقوا ذرعا بالمناورات التي ما فتئ الاتحاد الأوروبي ينهجها كلما تعلق الأمر بالمنتوج المغربي. وأوضح أوعياش، في تصريح للجريدة، أن الاتحاد الأوروبي بالغ مؤخر في تصرفات أحادية الجانب تضيق الخناق على المنتوجات المغربية الموجهة للأسواق الأوروبية، معتبرا أن هذا الملف ذو الطبيعة الاقتصادية والتجارية المحضة قد زاغ عن سكته وأصبح موضوع جدل سياسي بعيد كل البعد عما خلصت إليه جميع المفاوضات التي تربط الطرفين.

المساء:

– أطنان من المواد الغذائية الفاسدة تجتاح الأسواق، وشركات تزور تاريخ الصلاحية. فقد ذكر مصدر مطلع للجريدة أن كمية كبيرة من مواد التجميل والمواد الغذائية الفاسدة دخلت مدينة الدار البيضاء ومدنا أخرى لتوزيعها بأسواق معروفة، إذ يجري البحث عن بارونات تهريب تبين أنهم يستعينون بشركات خاصة لتزوير تاريخ صلاحية مواد تشكل خطرا على المستهلكين. وأسفرت عملية تفتيش داخل إحدى هذه الشركات عن ضبط وحجز 86024 وحدة تجميل منتهية الصلاحية.

– وقعت جمعية المصدرين المغاربة وجامعة براويجايا، إحدى أكبر الجامعات الإندونيسية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجالات البحث والتكوين. وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون في مجالات البحث والتكوين والعمل على إقامة شراكات بين جمعية المصدرين المغاربة وجامعات التعليم العالي المغربية وجامعة براويجايا في أفق إنشاء مركز للأبحاث والتكوين لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

بيان اليوم:

– “تجذر” عنوان خلاق لورقة طريق ميدانية. تميزت الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، التي عقدت السبت والأحد الماضيين بالرباط، بالإجماع على اعتماد “تجذر” كخطة عمل أساسية وكخارطة طريق للعمل الحزبي خلال المرحلة المقبلة. ويعتبر قياديون في حزب التقدم والاشتراكية أن الإجماع على هذه الخطة هو بمثابة انطلاقة جديدة، و”قرار تاريخي” سيخلق “رجة” داخل الحزب من حيث الأداء والعمل في المرحلة المقبلة.

– معدل البطالة في المغرب ينخفض إلى 9.4 في المئة في سنة 2016، مقابل 9.7 في المئة سنة قبل ذلك؛ مسجلا انخفاضا ب 0.3 نقطة وذلك حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط. وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية أنه بانخفاض عدد العاطلين ب 45000 شخص (43000 بالوسط الحضري و2000 بالوسط القروي) انتقل عدد العاطلين، ما بين سنتي 2015 و2016 من 1148000 إلى 1105000 عاطل.

آخر ساعة:

– تقرير صادم: 7216 مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها في 2016. مازال شبح إفلاس المقاولات يهدد عددا من الشركات المغربية، حيث حذر مركز الدراسات التابع لشركة “أنفوريسك” من استمرار آفة الإفلاس في صفوف المقاولات المغربية، فخلال سنة 2016 وصل عدد الشركات المغربية التي أعلنت إفلاسها إلى 7216 شركة، أي بزيادة تقدر ب 21.2 في المئة مقارنة مع السنة التي سبقتها.

– مواطنون يحتجون ضد خوصصة التعليم والمس بمجانيته.. فقد وقع مئات المواطنين على عريضة احتجاجية للمطالبة بعدم خوصصة التعليم العمومي والمس بمجانيته، على خلفية مسودة القانون الإطار والرأي الاستشاري رقم 02/2016 الصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وأعلنت العريضة التي نشرتها الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي، الأحد الماضي، عن رفضها المطلق للمساس “بما تبقى” من مجانية التعليم العمومي وجودته في مختلف مستوياته ومحاولة خوصصته، مطالبة الحكومة بتحمل مسؤولياتها لضمان الحق في التعليم المجاني والجيد.

رسالة الأمة:

– المجلس العلمي الأعلى يراجع فتوى قتل المرتد التي تضمنها كتاب صادر عن الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء سنة 2012، وذلك من خلال إصدار كتاب جديد تحت عنوان “سبيل العلماء”. وأكد المجلس في كتيب “سبيل العلماء” الذي تم توزيعه على العلماء بمناسبة انعقاد الدورة الأخيرة للمجلس بمدينة الرباط، أن المقصود بقتل المرتد هو الخائن للجماعة، المفشي لأسرارها والمستقوي عليها بخصومها، أي ما يعادل الخيانة العظمى في القوانين الدولية.

– عبد الخالق التهامي، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يقول إنه “على المغرب أن يرفع من مستوى الحزم في التعامل مع الاتحاد الأوروبي”؛ مضيفا أن الشراكات الجديدة التي تجمع المغرب مع عدد من الدول كروسيا والصين والهند واليابان يمكن أن تتنامى مع حجم الشراكات الاقتصادية والتجارية لتي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي” (حوار).

الأخبار:

– الداخلية تعترض على قرار الأزمي بمنع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل.. ففي تطور لافت لتداعيات القرار الجماعي المتخذ من طرف مجلس جماعة فاس بشأن منع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل، تدخلت وزارة الداخلية على الخط واعترضت على القرار، لكونه يخالف القانون التنظيمي للجماعات المحلية وينبني على تمييز عنصري بين الجنسين.

– ائتلاف مدني مشكل من 120 جمعية يرسم صورة قاتمة عن تردي الأوضاع الاجتماعية بالمناطق الجبلية. وحمل الائتلاف، في بيان صادر عنه، المسؤولية الكاملة للدولة المغربية والحكومات المتعاقبة في ما نعته ب”الوضع المأساوي” الذي يعانيه سكان المناطق الجبلية، مطالبا بتدارك التفاوتات الصارخة الناتجة عن الإقصاء التاريخي الممارس وجبر الضرر لهذه المناطق.

العلم:

– النرويج ضمن المرحبين بعودة المغرب.. فقد رحبت النرويج بعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال القمة الـ 28 التي انعقدت مؤخرا بأديس أبابا. وعبر وزير الخارجية النرويجي، بورغ بريندا، في بلاغ له أورده الموقع الإلكتروني للوزارة، عن إشادته بقرار الاتحاد الافريقي قبول عودة المغرب إلى هذه المنظمة القارية.

– الناظور أولا في حجم الاستثمارات بالجهة الشرقية. فقد صادق المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية، خلال سنة 2016، على 207 مشاريع، باستثمار إجمالي يبلغ 57ر4 مليار درهم، ما يمثل 10ر76 في المئة من المشاريع التي تدارسها خلال الفترة ذاتها. وبحسب التقرير السنوي للمجلس الجهوي للاستثمار، فإن هذه المشاريع تندرج في إطار 272 مشروعا، بقيمة إجمالية تفوق 83ر8 مليار درهم، تدارستها مختلف اللجن الجهوية، موضحا أن مشاريع أخرى (38ر18 في المئة)، بقيمة إجمالية تبلغ 09ر2 مليار درهم، تلقت إشعارا بعدم الموافقة.

الأحداث المغربية:

– البرلمان يختتم دورته الخريفية بدون حكومة. يختتم البرلمان بغرفتيه دورة أكتوبر متم هذا الأسبوع، في الوقت الذي أكملت أزمة تشكيل الحكومة شهرها الرابع، لتسجل ضمن الأرقام القياسية السلبية في تاريخ المؤسسة التشريعية، باعتبار حصيلتها التي لم تتجاوز المصادقة على مشروع قانون يتيم، فرضته عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وهو ما فرض أيضا هيكلة مجلس النواب، على الأقل في شق انتخاب رئيس المجلس وتشكيل مكتبه.

– الفاو تحذر المغرب من انتشار “صدأ القمح”. فقد دقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” ناقوس الخطر بشأن سلالات جديدة من “صدأ القمح” وهو من الأمراض الفطرية التي تصيب محاصيل القمح. وفيما استندت “الفاو” إلى دراستين علميتين نشرتهما مجلة “نيتشر” فإن منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنها المغرب، هي الأكثر عرضة لهذه السلالات غير المعروفة، والتي بإمكانها القضاء مئة بالمئة على القمح غير المعالج.

أخبار اليوم:

– الرميد يحذر القضاة من كتابة تدوينات غير مسؤولة. فقد وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نصائح عديدة لأفراد الفوج 42 من الملحقين القضائيين الذي تم قبولهم لمتابعة الدراسة بالمعهد العالي للقضاء خلال السنتين المقبلتين، لم تقف عند حثهم على التحلي بالنزاهة والاستقامة والجدية، وتجاوزت ذلك إلى كيفية التعامل مع الوسائط الاجتماعية، وخاصة “الفيسبوك”. وقال الرميد إن الوسائط الاجتماعية “قد يتعامل معها بخفة، ويكتب فيها البعض ما يشاء وقد ينشر صورا غير لائقة بالقاضي، وأرجو منكم أن تتعاملوا معها بكل مسؤولية”.

– العقار يستعيد عافيته في يناير. فقد حقق قطاع العقار واحدا من أفضل النتائج خلال بداية السنة بتسجيله نموا في حدود 11.37 في المئة، وهو الأداء الذي شمل جميع الشركات العقارية المدرجة التي تمكنت من تحقيق نمو مهم في سعر أسهمها. وحسب البيانات التي كشفت عنها بورصة الدار البيضاء فقد انطلقت السنة الجارية على إيقاع أداء إيجابي، إذ سجلت المؤشرات خلال شهر يناير الماضي تحقيق “مازي” نموا بنسبة 5.02 في المئة، في حين حقق “ماديكس” نموا في حدود 4.96 في المئة.

لومتان:

– صندوق المقاصة قام بتسوية الجزء الأكبر من متأخراته برسم 2016. وقد انخفضت الديون المستحقة للفاعلين في قطاع غاز البوتان والسكر ب 900 مليون درهم مع متم يناير الماضي. وبالنسبة للصندوق، فإن هذه الديون تتعلق فقط بشهر دجنبر 2016، أي أجل أداء أقل من 30 يوما.

أجوردوي لوماروك:

– الصيادلة يقررون خوض إضراب للتنديد بالفوضى في القطاع. هذا القرار تم تبنيه خلال المجلس الفدرالي الأخير للدار البيضاء من طرف 56 نقابة جهوية بالمملكة. وسيعقد هذا المجلس الأسبوع المقبل اجتماعا طارئا لتحديد كيفية ومدة هذا الإضراب.

البيان:

– نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون عناصر القوة العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام العام قد استعملت أسلحة مطاطية أو غازات مسيلة للدموع لتفريق تجمهر بالشارع العام، زوال ومساء يوم الأحد 5 فبراير الجاري، وذلك داخل النفوذ الترابي لمصالح الأمن الوطني بمدينة الحسيمة. وأكدت المديرية أنه “لم يتم نهائيا استخدام أي نوع من الأسلحة الوظيفية، كما لم يتم توقيف أي شخص في إطار هذه الأحداث”، معتبرة الاخبار التي تم تداولها في هذا الصدد مجانبة للصحة والواقع.

لوبنيون:

– كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عقب انعقاد أشغال مجلسه الإداري الجمعة الماضي بالرباط لمناقشة مشروع ميزانيته لسنة 2017، عن تخصيص غلاف مالي ب 7,13 مليار درهم للاستثمارات المبرمجة لهذه السنة، 29 بالمائة منها تتعلق بمشروع الخط الفائق السرعة و71 في المائة لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة الحالية.

ليبراسيون:

– تدهور كبير في سوق الشغل.. فقد تميزت وضعية سوق الشغل برسم 2016 باستمرار انخفاض نسبة التشغيل والشغل، حسب المندوبية السامية للتخطيط، التي أوضحت، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2016، أنه ببلوغها 11 مليون و747 ألف شخص سنة 2016، عرفت الساكنة النشيطة البالغة من العمر 15 سنة فما فوق، ما بين سنتي 2015 و2016، تراجعا بـ 0,7 في المئة على المستوى الوطني (ناقص 0,3 في المئة بالوسط الحضري وناقص 1,1 في المئة بالوسط القروي).

2017-02-07 2017-02-07
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

وجدة البوابة